–•»(¯`•-مدرسة كفرتقى الإعدادية المشتركة-•´¯)«•–
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم Welcome to our forum
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل لدينا او لم تسجل دخولك بعد According to this letter you have not registered
يسعدنا انضمامك لاسرتنا المتواضعه We are pleased you join our family of modes

مع تحيات ادارة منتدى مدرسة كفرتى ع.م وتمنياتنا بقضاء افضل الاوقات

""""""""""""""كفر تقى الدين """"""""""""""""""""

–•»(¯`•-مدرسة كفرتقى الإعدادية المشتركة-•´¯)«•–

مرحبا يا زائر فى منتدي مدرسة كفرتقى الإعدادية المشتركة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kiko
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 40
نقاط : 113
تاريخ التسجيل : 07/06/2010
العمر : 23
الموقع : http://kafrtaqi-prepschool.3oloum.org

مُساهمةموضوع: المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة   السبت يونيو 12, 2010 10:14 pm

١. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التفاعل بين المتعلم والمتعلمين :

تبين أن التفاعل بين المعلم و المتعلمين ، سواء داخل غرفة الصف أو خارجها ، يشكل عاملا هامًا في إشراك المتعلمين و تحفيزهم للتعلم ، بل يجعلهم يفكرون في قيمهم و خططهم المستقبلية .

٢. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعاون بين المتعلمين :

وجد أن التعلم يتعزز بصورة أكبر عندما يكون على شكل جماعي . فالتدريس الجيد كالعمل الجيد الذي يتطلب التشارك والتعاون و ليس التنافس و الانعزال.

٣. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعلم النشط :

فلقد وجد أن المتعلمين لا يتعلمون إلا من خلال الإنصات و كتابة المذكرات ، و إنما من خلال التحدث و الكتابة عما يتعلمونه و ربطها بخبراتهم السابقة ، بل و بتطبيقها في حياتهم اليومية .

٤. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تقدم تغذية راجعة سريعة :

حيث إن معرفة المتعلمين بما يعرفونه و ما لا يعرفونه تساعدهم على فهم طبيعة معارفهم و تقييمها . فالمتعلمون بحاجة ما يجب أن يتعلموا و إلى تقييم ما تعلموا. (Meta-cognition) إلى أن يتأملوا فيما تعلموه.

٥. الممارسات التدريسية السليمة هي التي توفر وقتا كافيا للتعلم ( زمن + طاقة = تعلم) :

تبين أن التعلم بحاجة إلى وقت كاف . كما تبين أن المتعلمين بحاجة إلى تعلم مهارات إدارة الوقت ، حيث إن مهارة إدارة الوقت عامل هام في التعلم .

٦. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تضع توقعات عالية ( توقع أكثر تجد تجاوب أكثر ) :

تبين أنه من المهم وضع توقعات عالية لأداء المتعلمين لأن ذلك يساعد المتعلمين على محاولة تحقيقها .

٧. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تتفهم أن الذكاء أنواع عدة و أن المتعلمين أساليب تعلم مختلفة :

و أن للطلبة أساليبهم المختلفة في التعلم ، و بالتالي فإن الممارسات التدريسية السليمة هي التي تراعي ذلك التعدد والاختلاف.

مما سبق يتبين أهمية التعلم النشط في التعلم سواء كما ذكر بوضوح في المبدأ الثالث ، أو بصورة شبه واضحة كما في المبدأ الأول و الثاني و الرابع أو بصورة غير مباشرة كما في بقية المبادئ .




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kafrtaqi-prepschool.3oloum.org
 
المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
–•»(¯`•-مدرسة كفرتقى الإعدادية المشتركة-•´¯)«•– :: قسم الجودة والاعتماد :: التعلم النشط-
انتقل الى: