–•»(¯`•-مدرسة كفرتقى الإعدادية المشتركة-•´¯)«•–
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم Welcome to our forum
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل لدينا او لم تسجل دخولك بعد According to this letter you have not registered
يسعدنا انضمامك لاسرتنا المتواضعه We are pleased you join our family of modes

مع تحيات ادارة منتدى مدرسة كفرتى ع.م وتمنياتنا بقضاء افضل الاوقات

""""""""""""""كفر تقى الدين """"""""""""""""""""

–•»(¯`•-مدرسة كفرتقى الإعدادية المشتركة-•´¯)«•–

مرحبا يا زائر فى منتدي مدرسة كفرتقى الإعدادية المشتركة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التقويم المستمر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kiko
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 40
نقاط : 113
تاريخ التسجيل : 07/06/2010
العمر : 23
الموقع : http://kafrtaqi-prepschool.3oloum.org

مُساهمةموضوع: التقويم المستمر   السبت يونيو 12, 2010 10:06 pm

التقويم المستمر أو التقويم البنائي ويعرف بأنه عملية التقويم التي يقوم بها المعلم أثناء عملية التعلم ، وهو يبدأ مع بداية السنة الدراسية ويواكبه أثناء سير الحصص الدراسية .

ومن أساليب القياس التي يستخدمها المعلم لقياس مستوى الطلاب هي كما يلي :
(1) المناقشة الصفية .
(2) ملاحظة أداء الطالب .
(3) الواجبات المنزلية ومتابعتها .
(4) التوجيه والنصائح والإرشادات .
(5) حصص التقوية .

أطلق عليه التقويم البنائي لأنه يستخدم التقويم المنظم والمستمر في عملية بناء المنهج ،و في التدريس ، وفي التعلم بهدف تحسين تلك النواحي الثلاث ، حيث أن التقويم البنائي يحدث أثناء البناء أو التكوين فعلى المعلمين والتربويين بذل كل جهد ممكن من أجل استخدامه في الوصول إلى أهداف التعليم . وعند استخدام التقويم المستمر والبنائي ينبغي أولاً تحليل مكونات وحدات التعلم وتحديد المواصفات الخاصة بالتقويم ، وعند بناء المنهج يمكن اعتبار الوحدة درس واحد تحتوي على مادة تعليمية يمكن تعلمها في موقف محدد ، ويمكن لواضع المنهج أن يقوم ببناء وحدة يحدد من خلالها الأهداف التي ينبغي تحقيقها من جراء تدريس ذلك المنهج بمواصفات محددة تناسب السن ثم تحديد الخبرات التعليمية التي ستساعد الطلاب على تحقيق الأهداف الموضوعة ، ويمكن للمعلم استخدام نفس المواصفات لبناء أدوات تقويم بنائية توضح أن الطلاب قد قاموا بتحقيق الأهداف الموضوعة وتحدد أي نواح منها قام الطلاب فعلاً بتحقيقها أو قصروا فيها
. إن أبرز النتائج التي يحققها هذا النوع من التقويم هي :
(1) توجيه تعلم التلاميذ في الاتجاه المرغوب فيه .
(2) تحديد جوانب القوة والضعف لدى التلاميذ ، لعلاج جوانب الضعف وتلافيها ، وتعزيز جوانب القوة .
(3) تعريف المتعلم بنتائج تعلمه ، وإعطاؤه فكرة واضحة عن أدائه .
(4) إثارة دافعية المتعلم للتعلم والاستمرار فيه
. (5) مـراجعة المتعلم في الـمواد التي درسهـا بهدف ترسيخ المعلومات المستفادة منها .
(6) تجاوز حدود المعرفة إلى الفهم ، لتسهيل انتقال أثر التعلم .
(7) تحليل موضوعات المدرسة ، وتوضيح العلاقات القائمة بينها .
( وضع برنامج للتعليم العلاجي ، وتحديد منطلقات حصص التقوية .
(9) حفز المعلم على التخطيط للتدريس ، وتحديد أهداف الدرس بصيغ سلوكية ، أو على شكل نتاجات تعلمية يراد تحقيقها . من المهم أن يتمكن الطلاب من استيعاب المنهج حسب وحداته ، فالوحدة الأولى والثانية مثلاً قبل الثالثة والرابعة وهكذا ،
والتقويم المستمر هو في كل الأحوال يعتمد على التغذية الراجعة التي يعتمد عليها المعلم في قياس مستوى الطلاب ومدى استيعابهم .




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kafrtaqi-prepschool.3oloum.org
 
التقويم المستمر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
–•»(¯`•-مدرسة كفرتقى الإعدادية المشتركة-•´¯)«•– :: قسم الجودة والاعتماد :: التعلم النشط-
انتقل الى: